10 صفات لمدير الموارد البشرية المحترف

10 صفات لمدير الموارد البشرية المحترف

لكل وظيفة صفات ومتطلبات خاصة ينبغي أن يمتاز بها شاغرها، وسنذكر في المقال الآتي 10 صفات لمدير الموارد البشرية المحترف والتي تتكون من ثلاث صفات خاصة بالمهارات الشخصية، وسبع صفات خاصة بالجانب التقني. وهذه الصفات على النحو الآتي:

الصفة الأولى: المهارات الاجتماعية

يختص القسم الكبير من عمل الموارد البشرية في الاهتمام بالعنصر البشري في المنظمة، فكونك مُديرًا للموارد البشرية في شركة ما وتتخذ قرارات التوظيف والإقالة، كما وتتعامل مع عدد كبير من الأفراد عليك التحلي بمهارات الاتصال والتواصل الجيد، وتكوين علاقات عمل جيدة مع الأخرين، وبالتالي على إدارة الموارد البشرية أن تكون إدارة منفتحة على كل الأفراد والإدارات والأقسام في الشركة.

الصفة الثانية: فهم الصورة الكلية

يجب على إدارة الموارد البشرية وضع تصور وفهم الصورة الكلية للإدارات الأخرى في الشركة، كإدارة الحسابات وإدارة التسويق وإدارة الإنتاج وغيرها من الإدارات، فكل موظف في هذه الإدارات الموجودة في الشركة لديه توده معين خاص به. فعلى سبيل المثال إدارة الحسابات تتجه نحو تقليل التكاليف، وإدارة التسويق تتجه نحو احتياجات العميل وهكذا. وهنا يأتي دور مدير الموارد البشرية المحترف في اكتشاف وتحليل الصورة الكلية لهذه التوجهات، وأخذها في عين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار يخص الموظفين في هذه الإدارات.

الموضوعات ذات الصلة: الدراسة التشخيصية لإعادة الهيكلة

الصفة الثالثة: تحمل ضغط العمل

يقع على عاتق مدير الموارد البشرية الكثير من المهام كإعداد الموازنات والتقارير وصرف الرواتب وإدارة التطوير وتقييم الأداء وغيرها الكثير من الوظائف، لذا من الضروري أن يتحلى بالقدرة على تحمل ضغط العمل. وذلك عن طريق ترتيب الأولويات وفهم الذات فهو أولى درجات النجاح الوظيفي.

الموضوعات ذات الصلة: 10 أمور احذرها عند نمو شركتك

الصفة الرابعة: بناء أدوات للمنظمة وللموظف

من صفات مدير الموارد البشرية أيضاً بناء أدوات للمنظمة وللموظف. ومنها أدوات تخدم استراتيجية الشركة، وأدوات لتقييم أداء الموظفين، و أدوات لتدريب وتطوير الموارد البشرية. و استخدام أدوات الحوافز والبدلات، وبطاقات الوصف الوظيفي وغيرها.

الموضوعات ذات الصلة: مهارات اخصائي التطوير التنظيمي وإعادة الهيكلة

الصفة الخامسة: التوجه بالبزنس

من أكثر صفات مدير الموارد البشرية المحترف أن يربط كل مهمة يؤديها في الشركة بالأرباح والعائد والاستثمار. كالتوظيف في الشركة، وإجراء المقابلات، والإشراف على العلاقات بين الموظفين، والتنظيم والتخطيط والتوجيه للوظائف والخدمات في الشركة، كلها تكون بنظام مدروس، وعلى سبيل المثال هناك فرع من فروع الشركة في بيئة مليئة بالمنافسين. فيمكن لمدير الموارد البشرية هنا تقديم حوافز للموظفين في هذا الفرع، لأنهم بحاجة للوقوف في وجه المنافسة الشرسة.

الموضوعات ذات الصلة: تأثير البيئة الخارجية على الهيكل التنظيمي

الصفة السادسة: فهم الاستراتيجية والقيم الشركة

لقد أصبح لدى إدارة المورد البشرية إيمان راسخ، بأن الرؤية والرسالة والقيم هي التي توجه خطط وأهداف الإدارات والعاملين لتحقيق أهداف واستراتيجيات الشركة ككل، وحتى تحقق إدارة الموارد البشرية الأهداف المنشودة، عليها بناء خطة استراتيجية تُحقق الكفاءة والاستغلال الأمثل للموارد البشرية، و ذلك عن طريق فهم رسالة المؤسسة و الاستراتيجية التي تسعى لبلوغها، ثم اختيار الأفراد المناسبين لتكوين فريق العمل، ورصد القيم الحالية.

الموضوعات ذات الصلة: مهارات إعداد دليل السياسات والإجراءات

الصفة السابعة: فهم الإدارات  

يقع على عاتق إدارة الموارد البشرية فهم الإدارات الأخرى في الشركة. وذلك من دورها التنظيمي داخل الشركة، حيث تؤدي وظيفتها بشكل مترابط مع باقي الإدارات الأخرى، وتعمل على تقديم النصح والإرشاد لها، بالإضافة إلى التنسيق فيما بينها فهي قوة خفية تربط جميع وظائف الإدارات الأخرى،كما أنها تقوم بتحديد السلطات، وكيف تتم المحاسبة والمساءلة، وما هي المهام المطلوبة من كل موظف، وكيفية التطبيق ودراسة السلوك، وكيف يتم هذا التنسيق.

الصفة الثامنة: فهم الصناعة  

من أهم صفات مدير الموارد البشرية المحترف فهم طبيعة عمل الشركة، و الوقوف على أهدافها وخططها وكيفية أداء عملها، وتحديد من هم منافسيها، ومن هم مورديها. و من هم عملائها؟ و ما إلى ذلك. فعلى إدارة الموارد البشرية أن تعي أهداف الشركة وأنها في بيئة عمل متغيرة، و يجب عليها أن تتكيف مع هذا التّغيّر.

الموضوعات ذات الصلة: إعادة الهيكلة التنظيمية الحديثة وتصميم المنظمات

الصفة التاسعة: فهم احتياجات الشركة من الموارد البشرية

من الأمور الهامة لتحقيق الأهداف المحددة فهم احتياجات الشركة من الموارد البشرية. فقد تحتاج الشركة لإدارة الموارد البشرية لزيادة الإنتاج، أو لرفع مستوى المنظمة. و من ناحية أخرى فقد تحتاج إلى تقليل نسبة الأخطاء، و على إدارة الموارد البشرية هنا العمل على فهم هذه الاحتياجات وتحديدها بدقة، و العمل على تحقيق هذه الاحتياجات عن طريق إدارة الموارد بالشكل الصحيح، والتخطيط والتنظيم الدقيق للعمل.

الموضوعات ذات الصلة: مهارات إعادة هيكلة الموارد البشرية

الصفة العاشرة: القدرة على تحويل وظائف الموارد البشرية إلى أرقام

أحد صفات مدير الموارد البشرية المحترف التي لا غنى عنها، لأن نجاح أي إدارة موارد بشرية يساهم في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الشركة. بالإضافة إلى أنها تعتبر صياغة لإنجازات و أنشطة الشركة ومؤشرات الأداء بشكل احترافي، وتحويلها إلى أرقام وذلك لاكتشاف أي خلل أو قصور في جانب من الجوانب وتحديده بدقة.

الموضوعات ذات الصلة: تطوير اللوائح الداخلية للمنظمة

وأخيراً نلخص الصفات العشر لمدير الموارد البشرية المحترف وهي المهارات الاجتماعية؛ فهم الصورة الكلية؛ و تحمل ضغط العمل؛ و بناء أدوات للمنظمة والموظف؛ و التوجه بالبزنس؛ و فهم الاستراتيجية والقيم للشركة؛ فهم الإدارات؛ و فهم الصناعة؛ فهم احتياجات الشركة من الموارد البشرية؛ القدرة على تحويل وظائف الموارد البشرية إلى أرقام، لذا إن كنت صاحب شركة أو مدير موارد بشرية وترغب في تنمية المهارات الإدارية لديك، وإتقان التخطيط الاستراتيجي وإعادة الهيكلة، يمكنك الاستفادة من محتوى الدورات المميزة التي يقدمها  معهد مهارات التخطيط الاستراتيجي، أحد أوائل معاهد التدريب العربية المتخصصة في تنمية مهارات التخطيط والإدارة الاستراتيجية.

المصادر:

 كاتب المقال : Israa Abo Edwan